أشهر أنواع سمك الزينة و10 أسماك قد لا تعرفها

أشهر أنواع سمك الزينة

يرغب الكثير من الناس في الحصول على بعض أنواع سمك الزينة للاحتفاظ بها، ولكن هناك أنواعًا أكثر شيوعًا من أسماك الزينة مناسبة لهواة المبتدئين أكثر من الأنواع الأخرى.

يحتاج المبتدئون إلى تربية أنواع معينة من سمك الزينة يسهل العناية بها ولا تتطلب مجهودًا خاصًا، كما يجب أن تعلم أن كل نوع من أسماك الزينة له خصائص مختلفة تميزه عن الأنواع الأخرى وبالتالي يحتاج إلى عناية خاصة.

أشهر أنواع سمك الزينة

عندما يتخذ شخص ما قرارًا بالاحتفاظ بأسماك الزينة التي تعيش في المياه العذبة، سواء كانت باردة أو دافئة، فأنت بحاجة إلى اختيار نوع الحوض المناسب للأنواع التي تريد الاحتفاظ بها، حيث توجد أنواع عديدة من أسماك الزينة التي يمكن أن تعيش في الماء العذب الدافئ ويمكنك الاختيار بينهم.

يوفر لك موقع محتواك معلومات عن أشهر أنواع أسماك الزينة التي يمكن للمبتدئين تربيتها، وهي:

السمكة الذهبية: التي تتميز برأسها المنتفخ وذيل المروحة، تعيش في درجات حرارة تتراوح بين 16 و23 درجة مئوية.

أسماك الكات فيش: وهي تشبه إلى حد كبير سمك القرموط ولكنه صغير الحجم حيث يطلق عليه سمكة القبيلة ، ويختلف طول هذه السمكة من 2 إلى 3 بوصات.

سمكة هارلي: ذات اللون الفريد الذي يجمع بين اللونين المعدني والأسود، 2 بوصة ويجب أن يتوفر بها متسع كبير للسباحة.

سمكة السحابة: يمكن لسمكة السحابة البيضاء تحمل درجات الحرارة الباردة ويسهل العناية بها، كما لو تم الاعتناء بها جيدًا، فيمكنها البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى خمس سنوات.

سمكة دانيو: تعتبر سمكة Danio خيارًا خاصًا للمبتدئين، وتتمثل في قدرتها على التكيف مع جميع الظروف وتتمتع بمظهر لامع ورائع مذهل.

سمكة ثعبان كولي: وهي تشبه سمكة ثعبان البحر، وتقضي هذه السمكة معظم اليوم مختبئة، لذلك يجب على مربيها توفير مكان في قاع الحوض للاختباء بداخله.

سمكة التترا السوداء: التي تتميز بلونها الأسود والفضي وزعانفها السوداء، صغيرة جدًا لا تزيد عن 3 بوصات.

سمكة شري بارب: والتي يتميز الذكر بلونها الأحمر الفاتح، أما الإناث فهي حمراء شاحبة، وتتميز هذه السمكة أيضًا بنشاطها المبالغ فيه ويفضل عدم وضعها مع حركة سمكة صغيرة.

سمك مصاصي القزم: تنتمي الأسماك القزمية الرضيعة إلى سمك السلور وهي صغيرة جدًا، بطول 2 بوصة فقط، وتتغذى على الطحالب.

سمكة البيتا: ذات المظهر اللامع والجذاب وزعانفها الطويلة اللامعة، وتسمى أيضًا أسماك السيامي القتالية.

كيفية حماية سمك الزينة من الموت السريع

بعد التعرف على أشهر أنواع سمك الزينة  عليك أن تعرف كيف تعتني بها وتحميها من الموت السريع الناتج عن الجهل بتربيتها والحفاظ عليها، ومعرفة البيئة التي يمكنها التكيف معها، لذلك بضع خطوات سوف تساعد المبتدئين في الحفاظ على الأسماك الخاصة بهم يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار.

اختيار الحجم المناسب للحوض هو عامل رئيسي في حفظ أسماك الزينة، لذلك عند اقتناء أسماك الزينة، عليك اختيار خزان لا يقل عن 75 لترًا، حتى لو كانت السمكة صغيرة جدًا، لأن الأسماك ستنمو لاحقًا.

ضبط الأس الهيدروجيني ومعايير الأمونيا.

ضع أسماك الزينة في حوض جديد لمدة لا تزيد عن ساعة للسماح لها بالتكيف مع درجة الحرارة.

كل خمس دقائق، تحتاج إلى إضافة ربع كوب من ماء الحوض الذي خصصته لهم حتى يمتلئ الخزان الآخر ويتناسب مع منزله الجديد.

ثم تتبع خطوة مهمة من الخطوات التي يجب اتباعها للحفاظ على أسماك الزينة لأطول فترة ممكنة، وهي فحص حموضة الماء باستخدام عدة مشتراة من متجر الحيوانات الأليفة، ثم قبل وضع السمك في ماء الصنبور العادي، جربه لمدة 24 ساعة ولاحظ ما إذا كانت حموضته ستتغير، تستدعي الأسماء نسبة حمض قاعدية من 6 إلى 8.

يجب أن تعلم أنه إذا كنت ترغب في زيادة مستوى الحموضة، يمكنك إضافة بعض المواد الكيميائية والقشور أو ما يسمى بصودا الخبز، ولكن في حالة الرغبة في تقليلها، يمكنك استخدام الخشب.

بعد ذلك تأتي مرحلة مهمة وهي مرحلة التحكم في درجة حرارة الماء في الحوض، حيث تزدهر أسماء الزينة عند درجة حرارة تتراوح بين 24 و29 درجة مئوية، ويمكن القيام بذلك باستخدام نظام التدفئة الذي يتم شراؤه ومن ثم اتباع التعليمات الصحيحة للتحقق من درجة حرارة الماء.

يجب عليك أيضًا اختيار الأطعمة المناسبة لحوض السمك الخاص بك، حيث يجب إطعامها من 3 إلى 4 مرات يوميًا ويجب أن يحتوي طعامها بشكل أساسي على منتجات اللحوم والكريات والمحار.

يجب تغيير الماء في الخزان مرة في الشهر مع مراعاة عدم تغيير كمية الماء بالكامل وتغيير 10 إلى 25٪ فقط من نسبة الماء، كما يجب تنظيف الفلتر أسبوعياً وتجفيفه جيداً وتعقيمه، من أجل حماية الأسماك من التعرض أو الإصابة بالبكتيريا.

الأمراض التي تصيب أسماك الزينة

أشهر أنواع أسماك الزينة يمكن أن تصاب ببعض الأمراض المختلفة مثل التعرض للطفيليات والبكتيريا وكذلك الفيروسات مثلها مثل الحيوانات الأخرى، لذلك يجب أن تكون حذرا ولا تضع أسماء مريضة مع الأسماك الأخرى حتى تصاب بالعدوى، لا تنتشر في الماء ويفضل إعادة هذه الأسماك إلى صاحب المحل حتى يتصرف بالطريقة الصحيحة.

الأعراض التي، إذا لوحظت، يجب التعامل معها على الفور:

  • فقدان الوزن بشكل كبير وفقدان الشهية.
  • وجود تآكل في الزعانف ووجود تقرحات على الجلد.
  • أصبح لونها المشرق باهتًا.
  • انتفاخ البطن بشكل ملحوظ.
  • تورم في العين.

نصائح يجب اتباعها عند اختيار نوع أسماك الزينة

عند اختيار أسماك الزينة الأكثر شعبية، يجب اتباع النصائح التالية:

  • اختر الأنواع التي يمكن أن تتعايش مع بعضها البعض وتكون قادرة على التكيف في نفس البيئة من حيث عرض الحوض ودرجة حرارة الماء ونشاطه.
  • يجب ألا يكون الخزان مكتظًا، وذلك حرصًا على صحة الأسماك ولمنع ظهور الأمراض بينها.
  • تأكد من شراء الأسماك من مكان معروف مرخص له ببيع الأسماك، وذلك لتجنب شراء الأسماك المريضة.

البيئة المناسبة لأسماك الزينة

يجب الحرص على اختيار البيئة المناسبة من أجل العناية بأنواع أسماك الزينة الأكثر شهرة، لذلك يجب مراعاة النصائح التالية:

  • يتسع حجم الحوض.
  • ضع الخزان بعيدًا عن مصادر الحرارة وأشعة الشمس.
  • استخدام الفلاتر لأهميتها في تنقية المياه.
  • اضبط درجة حرارة الحوض.
  • توفير الإضاءة داخل الحوض.

كيفية إطعام أسماك الزينة

عند اختيار أغذية أشهر أنواع أسماك الزينة، لا بد من اختيار الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات الهامة، كما يجب مراعاة وجود أسماك آكلة للحوم تتغذى على الكائنات الأخرى والأسماك العشبية التي تتغذى على الأعشاب.

تحتوي سمك الزينة على خليط من لحوم الأسماك وديدان الأرض المزودة ببعض الفيتامينات المهمة، وهناك أنواع أخرى من الأسماك لها احتياجات غذائية مختلفة.

كيفية تخزين طعام سمك الزينة

بعد أن تعلمت سابقًا خصائص واحتياجات أشهر أنواع سمك الزينة وأنواع الأطعمة المناسبة لها، من الضروري أيضًا معرفة كيفية تخزين طعامها، حيث يمكن تخزين طعام الأسماك في الثلاجة حتى يستمر، للحفاظ على قيمتها الغذائية بحيث يمكن للأسماك الاستفادة منها.

من الأفضل عدم شراء كمية كبيرة من طعام الأسماك دفعة واحدة حتى لا تفقد الكثير من قيمتها الغذائية وحتى يتم تقديمها للأسماك الطازجة.

قضايا أخرى تتعلق بتربية أشهر أنواع أسماك الزينة

هناك العديد من الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بالأسماك لأطول فترة ممكنة، مثل:

  • تأكد من تغذية أسماكك بالنظام الغذائي الصحيح ولا تقدم وجبات زائدة بمعدل أسرع مما هو معقول.
  • المداومة على نظافة ونقاء المياه.
  • التخلص الفوري من الأسماك المريضة أو النافقة.
  • غيّر الماء في الخزان كثيرًا.
  • الحوض ليس مكتظا بالأسماك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *