معلومات عن الحوت الأزرق و9 أشياء قد لا تعرفه عنه

mohtawak
2021-06-30T14:26:31+03:00
أسماك وبرمائيات
mohtawak14 مايو 2021254 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 أشهر
معلومات عن الحوت الأزرق و9 أشياء قد لا تعرفه عنه

لعلك تسمع عن الحوت الأزرق ولكنك لا تعرف الكثير عنه ولهذا فإننا في هذا المقال سوف نستعرض معك العديد من المعلومات الهامة حول بنية الحوت الأزرق الجسدية، حيث أنه يمتاز بشكله الانسيابي الطويل، كما أنه مدبب على خلاف باقي الحيتان الأخرى وكذلك فإن رأس الحوت الأزرق يشبه الحرف u بحيث يكون عريض ومفلطح.

معلومات عن الحوت الأزرق

يعلو رأس الحوت الأزرق مجموعة كبيرة من النتوءات البارزة الممتدة من فتحة الأنف إلى الشفة العلوية، ويحتوي الجزء الأمامي من الفم على ما يصل إلى 300 لوح باليني ولا يحتوي على أسنان، وينتهي جسمه بذيل مثلثي.

سلالات الحوت الأزرق

يمتلك الحوت الأزرق عدة سلالات منتشرة حول العالم ومن بين هذه السلالات ما يلي:

معلومات عن الحوت الأزرق
معلومات عن الحوت الأزرق
  • الحيتان الإنترميديا: وهي الحيتان التي تعيش في المحيط الجنوبي المتجمد جنوب خط الاستواء.
  • الحيتان الميسكيولوس Miskiolus whales: وهي التي تعيش في شمال المحيط الهادئ وشمال المحيط الأطلسي، أي شمال خط الاستواء.
  • الحيتان البريفيكودا Brevikoda whales: وهي أصغر أنواع الحيتان حيث يطلق عليها الأقزام وتوجد في جنوب المحيط الهادئ والمحيط الهندي.
  • حيتان أنديكا: تعيش هذه الحيتان في شمال المحيط الهندي.
  • حيتان تشيلينسيس: تعيش في سواحل تشيلي وفي جنوب شرق المحيط الهادئ.

عظمة الحوت الأزرق

يزن الحوت الأزرق ما يقرب من مائتي طن ويزن لسانه أربعة أطنان ووزن قلبه 907 كيلوغرامات وحجمه ضعف أكبر ديناصور أو حجم مكوك الفضاء.

غذاء الحوت الأزرق

يتغذى الحوت الأزرق بشكل خاص على واحدة من أصغر الكائنات القشرية الشبيهة بالروبيان، حيث ينقل أطنانًا من الماء إلى رئته البالونية مع سحابة ويجمع محتوياتها كل يوم، وتكفي جرعة واحدة من الماء لجذب أربعة ملايين الروبيان.

معلومات عن الحوت الأزرق
معلومات عن الحوت الأزرق

صوت الحوت الأزرق

من أغرب المعلومات عن الحوت الأزرق، والتي لا يعرفها الكثير من الناس، أن الحيتان الزرقاء هي من بين الحيوانات ذات الصوت المرتفع على هذا الكوكب، حيث يتواصل الحوت الأزرق مع الحيتان الأخرى من خلال أنين عالي النبرة أو يتأوه من خلال انبعاث سلسلة من الاهتزازات والتنهدات.

كما يمكن للحيتان الزرقاء سماع بعضها البعض لمسافة تصل إلى ألف ميل، ويعتقد العلماء أنهم يستخدمون هذه الأصوات ليس فقط للتواصل، ولكن يمكنهم أيضًا استخدامها للتنقل في أعماق المحيط المظلمة.

كما أنه خلال فترات التزاوج، يبحث الحوت الأزرق عن نصفه الآخر وذلك من أجل أن يتزاوج معه عن طريق الغناء له، وهو ما يسمى أغاني التزاوج.

معلومات عن الحوت الأزرق
معلومات عن الحوت الأزرق

تعرف على معلومات عن الحوت الأزرق

يتميز الحوت الأزرق عن غيره من الحيوانات البحرية بخصائص غريبة تميزه عن غيره، وفي هذا السياق نقدم لك معلومات عن الحوت الأزرق الذي تراه لأول مرة والذي يمكن أن يصل إلى حد التخيل:

  1. الحيتان الزرقاء مخلوقات عملاقة للغاية، فهي أكبر الكائنات الحية التي عاشت على الكوكب على الإطلاق، لذا فإن الحوت الأزرق الحالي أكبر من أسلافه وأجداده.
  2. يزن قلب الحوت الأزرق حوالي 900 كيلوغرام، ولا ينبض قلبه إلا من ست إلى سبع مرات في الدقيقة ويمكن سماع صوته على بعد ثلاثة كيلومترات.
  3. يعتبر الحوت الأزرق حديث الولادة أكبر حيوان حديث الولادة على وجه الأرض، حيث يصل وزنه إلى 9000 رطل ويبلغ طوله 26 قدمًا.
  4. ينتج الحوت الأزرق حوالي مائتي لتر من الحليب عالي الدسم الذي يتغذى عليه الحوت، ويزداد وزنه إلى متوسط ​​91 كيلو جرامًا يوميًا في السنة الأولى من العمر، وهذا أعلى معدل نمو بين الحيوانات الأخرى والأنثى يلد الحوت صغيرًا كل ثلاث سنوات أو نحو ذلك.
  5. تعد أسماك القرش المفترسة الكبيرة العدو الوحيد المميت للحوت الأزرق، ولكن نظرًا لحجمها الهائل، نادرًا ما تتعرض للهجوم.
  6. يرجع اسم الحوت الأزرق بهذا الاسم إلى لونه الأزرق، لكن المثير للدهشة أن هذا اللون الأزرق الغامق ليس لونه، بل أزرق رمادي مع نقاط سوداء، وعندما يغطس الحوت تحت الماء، لون الماء وضوء الشمس يجعل هذا الحيوان يظهر باللون الأزرق الداكن، على عكس ما هو عليه بالفعل.
  7. يتلون بطن الحوت الأزرق باللون الأصفر البلوري بسبب وجود ملايين الكائنات الحية الدقيقة التي تحتمي في جلد الحوت.
  8. يمكن للحوت الأزرق أن يحبس أنفاسه لمدة 35 دقيقة أثناء البحث عن الطعام.
  9. على الرغم من حجم الحوت، إلا أنه يتمتع بجسم نحيل يسمح له بالهجرة والسفر لمسافات طويلة بسرعة عالية، كما يمكن أن يطوف حول المحيط بسرعة خمسة أميال في الساعة، بينما تزيد سرعتها إلى ثلاثين ميلاً في الساعة عندما تشعر بالتهديد.

وبهذا نكون قدمنا ​​لكم أهم المعلومات عن الحوت الأزرق وحياته وتكاثره وبعض الخصائص التي تميزه عن الحيوانات البحرية وربما عن جميع الحيوانات الأخرى على وجه الأرض.

اقرأ أيضاً: شركة مكافحة حشرات بالرياض -01002668795

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.