الموسوعة الطبية

ما هو مرض اليد والقدم والفم ؟ ما هي الأعراض وطرق العلاج؟

مرض اليد والقدم والفم هو مرض طفح جلدي شديد العدوى يحدث نتيجة عدوى يسببها فيروس، تشمل الأعراض تقرحات في الفم أو حوله، يظهر على شكل طفح جلدي وبثور على اليدين أو القدمين أو الساقين أو الأرداف.

على الرغم من أنه مرض مزعج، إلا أنه لا يتقدم بنتائج جادة. في حين أنه يمكن أن يحدث في أي فئة عمرية، إلا أنه أكثر شيوعًا عند الأطفال دون سن العاشرة، على الرغم من عدم وجود علاج نهائي للمرض، يمكن اتخاذ بعض الخطوات للتخفيف من الأعراض.

ما هي أسباب مرض اليد والقدم والفم

عادة ما يكون هناك نوعان من الفيروسات المسببة للمرض. تسمى هذه الفيروسات كوكساكي A16 والفيروس المعوي 71. يمكن لأي شخص أن يصاب بالفيروس عن طريق الاتصال بشخص مصاب بالمرض أو لمس لعبة مصابة، أو مقبض الباب، إلخ، يميل الفيروس إلى الانتشار بسهولة في الصيف والخريف.

مرض اليد والقدم والفم

مرض اليد والقدم والفم
مرض اليد والقدم والفم
  • اللعاب.
  • السائل في فقاعات.
  • البراز.
  • يميل إلى الانتشار بسرعة من خلال رذاذ الجهاز التنفسي في الهواء بعد السعال أو العطس.

ما هي أعراض مرض اليد والقدم والفم

الأعراض المبكرة لمرض اليد والقدم والفم هي الحمى والتهاب الحلق، قد تظهر بثور مؤلمة تشبه تقرحات عميقة داخل وحول فم الطفل أو على اللسان.

بعد ظهور الأعراض الأولى، قد تستمر احمرار يدي المريض وخاصة راحتي وباطن القدمين لمدة يوم أو يومين، يمكن أن تتحول هذه الطفح الجلدي إلى بثور مملوءة بالماء.

قد تظهر أيضًا الطفح الجلدي أو القروح على الركبتين والمرفقين والأرداف، قد ترى كل هذه الأعراض أو واحدًا أو اثنين فقط من هذه الأعراض لدى طفلك.

من الأعراض الأخرى التي يمكن ملاحظتها فقدان الشهية والضعف والأرق والصداع، قد يعاني بعض الأطفال أيضًا من تدلي أظافر اليدين والقدمين.

كيف يتم تشخيص مرض اليد والقدم والفم

يمكن للطبيب تشخيص مرض اليد والقدم والفم بسهولة من خلال التشكيك في شكاوى المريض وفحص الجروح والطفح الجلدي عن طريق إجراء الفحص البدني.

عادة ما تكون هذه كافية للتشخيص، ولكن قد تكون هناك حاجة إلى مسحة من الحلق أو البراز أو عينة من الدم للتشخيص النهائي.

يمكنك قراءة: فوائد في فقه الطلاق

كيف يتم علاج مرض اليد والقدم والفم

عادة ما يشفى مرض اليد والقدم تلقائيًا بعد 7 إلى 10 أيام، حتى لو لم يتم تطبيق العلاج، لا يوجد علاج دوائي أو لقاح لهذا المرض، يتضمن علاج مرض القدم اليد بعض الطرق لتخفيف الأعراض.

من المهم استخدام مسكنات الألم ومخفضات الحمى والأدوية الأخرى التي يوصي بها طبيبك بالوتيرة المناسبة، يجب تجنب الأسبرين لأن الأسبرين يمكن أن يسبب أمراضًا أكثر خطورة عند الأطفال.

ما هو جيد لمرض القدمين؟

يمكن للأطعمة الباردة مثل المصاصة والأطعمة التي تهدئ التهاب الحلق، مثل الزبادي، أن توفر الراحة لأمراض اليد والقدم والفم.

نظرًا لأنه سيكون من المؤلم مضغ الأطعمة الصلبة أو المقرمشة، يجب تفضيل حساء الصيف البارد الصحي، هذه تساعد على ضمان حصول الجسم على العناصر الغذائية التي يحتاجها لتقوية جهاز المناعة.

سيكون من المفيد تطبيق الكريمات والمستحضرات للحكة التي يوصي بها الطبيب للطفح الجلدي والبثور بتردد مناسب. يمكن أن يساعد أيضًا وضع زيت جوز الهند بلطف على الاحمرار والبثور في تسريع الشفاء.

يمكنك قراءة: ما هي الخلية

ما الذي يمكن فعله لمنع انتشار مرض اليد والقدم والفم؟

الأيام السبعة الأولى من المرض هي الفترة التي يكون فيها انتقال العدوى أكبر ومع ذلك، يستمر الفيروس في الانتشار عبر سوائل الفم والبراز لأيام وأسابيع بعد اختفاء الأعراض تمامًا.

أسهل طريقة لمنع انتشار المرض للآخرين هي غسل يدي طفلك ويديك جيدًا، من المهم جداً غسل اليدين خصوصاً بعد مسح أنف الطفل وتغيير الحفاضات.

يمكنك التواصل معنا عبر صفحتنا على الفيس بوك من هنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع محتواك ولا يسمح بنسخ أو إعادة نشر هذا المحتوى بأي حال من الأحوال قبل الحصول على إذن كتابي من الموقع ومن يفعل ذلك يتعرض للمساءلة القانونية.

mohtawak

منصة محتواك تعتبر المنصة العربية الأولى التي تهدف إلى خدمة المحتوى العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى