الموسوعة الطبية

ما أسباب العقم والعقم عند الرجال

في هذا القسم بعنوان ما هي العوامل التي تسبب العقم والعقم عند الرجال والمنشورة في مجلة محتواك، تم ذكر العوامل التي تسبب العقم عند الرجال.

العقم عند الرجال

العقم عند الرجال يعني أن الشخص لا يستطيع الإنجاب، العقم مشكلة تصيب الكثير من الأزواج الشباب وتجبرهم على إيجاد طريقة للهروب من هذه المشكلة عن طريق الزيارات المتكررة للأطباء والمختبرات، لكنهم لا يملكون معلومات كافية عن نوع المشكلة أو عملية فحصهم.

عوامل الخطر المرتبطة بالعقم عند الذكور

العقم عند الرجال
العقم عند الرجال
  • تاريخ الإصابة بالبروستاتا أو عدوى الأعضاء التناسلية.
  • تاريخ إصابة الخصية أو دوران الخصية، أو تاريخ البلوغ المبكر أو المتأخر.
  • ملامسة المواد السامة أثناء العمل مثل النحاس والكادميوم والزئبق وأكسيد الإيثيلين وكلوريد الفينيل والمواد المشعة والإشعاع.
  • التدخين.
  • تستهلك كميات كبيرة من الكحول.
  • ملامسة الأعضاء التناسلية ذات درجات الحرارة العالية.
  • إصلاح الفتق.
  • لم تنزل الخصية.
  • الأدوية المستخدمة أثناء الجروح أو الصدفية.
  • تاريخ استهلاك الأم للداسيتيلبيسترول أثناء الحمل وتاريخ الإصابة بالنكاف خلال فترة البلوغ.
  • داء السكري.

يمكن تقسيم الأسباب الرئيسية لعقم الذكور إلى عدة مجموعات رئيسية:

اضطرابات الحيوانات المنوية: يمكن أن تكون هذه الاضطرابات ثانوية لمجموعة متنوعة من الأسباب. الأمراض المعدية أو الالتهابية مثل النكاف والاضطرابات الهرمونية والاضطرابات المناعية والعوامل البيئية ونمط الحياة والأمراض الوراثية

التليف الكيسي: مرض وراثي يكون فيه عدد الحيوانات المنوية منخفضًا جدًا ويرتبط أحيانًا بنقص تكوين الحويصلات المنوية.

فقر الدم المنجلي.

الاضطرابات الهيكلية في الجهاز التناسلي.

أمراض الكبد والكلى.

احصل على دواء مضاد للاختلاج مثل تلوث الهواء وكمية الرصاص في الهواء، فهو فعال بشكل خاص في التسبب في العقم عند الرجال.

فيما يلي بعض مما ورد أعلاه:

الحيوانات المنوية غير طبيعية

العقم عند الرجال
العقم عند الرجال

جميع الرجال لديهم حيوانات منوية غير طبيعية، وهي مقبولة بنسبة تصل إلى نسبة منهم. قد يكون للحيوانات المنوية غير الطبيعية رأسان أو لا يوجد ذيل على الإطلاق.

إذا كانت الحيوانات المنوية غير الطبيعية في السائل المنوي للرجل مرتفعة للغاية، فقد يكون لها تأثير سلبي على الخصوبة. يعتقد بعض الخبراء أن الحيوانات المنوية غير الطبيعية تواجه مشكلة في المرور عبر قناة فالوب وثقب جدار البويضة. يمكن أن يؤدي ارتفاع عدد الحيوانات المنوية إلى زيادة فرص الخصوبة، وتلعب طبيعتها الطبيعية دورًا حيويًا في الخصوبة.

أظهرت نتائج دراسة أن الرجال الذين يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنوية يمكن أن يظلوا قادرين على الإنجاب، بشرط أن يكون لديهم نسبة عالية من الحيوانات المنوية الطبيعية.

دوالي الخصية

دوالي الخصية هي تمدد الأوردة حول الخصيتين.

لا تسبب هذه المضاعفات في كثير من الأحيان مشاكل لخصوبة الذكور، لكنها يمكن أن تلحق الضرر بإنتاج الحيوانات المنوية عن طريق رفع درجة حرارة الخصيتين. لهذا السبب، أدى إغلاق هذه الأوردة (جراحة دوالي الخصية) لدى بعض الرجال المصابين إلى تصحيح مشكلة الخصوبة ولم يكن له تأثير في حالات أخرى. لسوء الحظ، لا يستطيع الأطباء التنبؤ بمن سيستفيد من علاج دوالي الخصية ومن لا يستفيد منه.

الانسداد

في جزء من الجهاز التناسلي الذكري يمكن أن يؤثر سلبًا على خصوبة الذكور عن طريق إغلاق مخرج الحيوانات المنوية ومنع القذف. يمكن أن تكون هذه العوائق ناتجة عن آفات من عدوى مثل Mycoplasma أو Oreaplasma وكذلك العمليات الجراحية السابقة. يمكن للآفة الشديدة الناتجة عن ركلة قوية في الفخذ في بعض الألعاب الرياضية أن توقف إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين.

الخصية المعلقة

هذه المضاعفات هي فشل الخصية في النزول من داخل تجويف البطن إلى كيس الصفن أثناء نمو الجنين في رحم الأم. في الأطفال المصابين بهذا المرض، تُستخدم الجراحة لإدخال الخصية في كيس الصفن. إذا تم تشخيصها في وقت متأخر ونتيجة الجراحة المتأخرة، يمكن أن يكون لهذه المشكلة تأثير سلبي على خصوبة الذكور.

أمراض أخرى

العقم عند الرجال
العقم عند الرجال

داء السكري واضطرابات الغدد الصماء الأخرى يمكن أن تتداخل أمراض الغدة الدرقية والسكري الكاذب مع التحكم الهرموني في إنتاج الحيوانات المنوية. يمكن أن تتداخل التهابات البروستات والبربخ (هيكل على شكل أنبوب عند طرف كل خصية في الأعلى) مع إنتاج الحيوانات المنوية أو عرقلة مجرى تدفقها. يمكن أن تؤدي أنواع العدوى الأخرى، مثل النكاف التي يسببها النكاف، إلى الكفر المزمن.

البدانة

اكتشف باحثون في المعهد الوطني للصحة البيئية في نورث كارولينا مؤخرًا أن هناك صلة بين السمنة والعقم عند الرجال.

في دراسة أجريت على 2111 من الأزواج في ولاية كارولينا الشمالية كانوا في الغالب من رجال المزارع مع مؤشر كتلة الجسم من 3 وحدات، وجد الباحثون أنه على الرغم من الزواج غير المحمي، فإن هؤلاء الرجال لديهم 10 أكثر من الرجال الآخرين الذين يعانون من العقم. وفقًا لهؤلاء العلماء، عادةً ما يكون لدى الرجال البدينين علاقات زوجية أقل، مما يؤثر بشكل كبير على خصوبتهم.

نقص العناصر النزرة

يختلف تركيز العناصر النزرة في السائل المنوي للرجال المصابين بالعقم ويكون تركيز هذه العناصر فعالاً في خصوبة الذكور.

تركيز الكالسيوم في جميع مجموعات الخصوبة والعقم أعلى من تركيز العناصر الأخرى وتأثيره على مثيلة الحيوانات المنوية وتحريض استجابة الخلايا الجرثومية في الحيوانات المنوية للثدييات.

ثاني أكثر العناصر وفرة في السائل المنوي، بعد الكالسيوم، هو عنصر الزنك، والذي يقوم، إلى جانب المغنيسيوم، بتأثير منبه وتثبيط على حركة الحيوانات المنوية.

تم الإبلاغ عن النحاس كعنصر يسبب سمية عالية للحيوانات المنوية بشكل أكبر في المجموعات المصابة بالعقم مقارنة بالمجموعات الخصبة.

قد يترافق العقم عند الرجال مع تشوهات مثل انسداد البربخ والاضطرابات المناعية والعدوى الموضعية.

نظرًا لحقيقة أنه لا يوجد حاليًا فهم مناسب للدور الفسيولوجي للعناصر النزرة وعلاقتها بالعقم، مع تطوير التقنيات المتعلقة بتحليل العناصر النزرة في الأسمنت والسوائل البيولوجية الأخرى، ازداد البحث في هذا المجال.

التهاب جسم الذكر

حدد الباحثون جسيمًا غير عادي يسمى مثبط البلاعم (MIF) في عينات تم الحصول عليها من الحيوانات المنوية الذكرية العقيمة.

يحدث الالتهاب عندما يتعرض الجسم للعدوى مثل التهابات مجرى الدم والاضطرابات المتعلقة بالمناعة والأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب. يظهر هذا العامل في ظل هذه الظروف ويرتبط ببعض آفات الأنسجة.

خلص الباحثون إلى أن الرجال الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة لديهم مستويات عالية جدًا أو منخفضة جدًا من IF. تساعد مستويات MIF المناسبة الحيوانات المنوية على النضوج. عندما أضاف المتخصصون هذا العامل إلى حاويات تحتوي على حيوانات منوية صحية، انخفض عدد وكمية حركة الحيوانات المنوية.

وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، يوجد حاليًا 1.2 مليون من الأزواج المصابين بالعقم في الولايات المتحدة، 40 في المائة منهم رجال يعانون من العقم.

فقدان قناة الحيوانات المنوية

العقم عند الرجال
العقم عند الرجال

يسبب العقم الانسدادي عند الرجال وحدوثه في شكل الغياب الثنائي للأسهر (قناة الحيوانات المنوية) أو الغياب من جانب واحد للأسهر أمر شائع جدًا في الدول العربية.

داء السكري

يقضي مرض السكري على 60٪ من الحمض النووي عند الرجال، مما يؤدي إلى العقم، وتشير الأبحاث إلى أن ارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الوزن يزيدان من كمية تلف الحمض النووي.

نظرت إحدى الدراسات في 56 رجلاً يبلغون من العمر 30 عامًا، 27 في المائة منهم يعانون من مرض السكري.

تم الإبلاغ عن معدل تلف الحمض النووي في الرجال المصابين بمرض السكري بنسبة 52٪، بينما كان عند الرجال الأصحاء 32٪ فقط.

كيف يمكن التعرف على أسباب العقم عند الرجال؟

بالإضافة إلى أخذ التاريخ الكامل للفرد والأسرة وإجراء فحص كامل لتشخيص سبب العقم عند الرجال، يجب إجراء اختبارات خاصة، بما في ذلك:

اختبارات السائل المنوي المتعددة: يجب أخذ عينتين على الأقل في وقتين مختلفين وفحصهما لعوامل مختلفة، بما في ذلك حجم السائل المنوي، والاتساق، وعدد الحيوانات المنوية، وشكلها وحركتها.

الموجات فوق الصوتية: لتحديد دوالي الخصية ومضاعفات الخصية الأخرى

فحوصات أخرى: تستخدم هذه الفحوصات لتحديد سبب اضطرابات الحيوانات المنوية أو أمراض الجهاز التناسلي الذكري.

علاج العقم عند الرجال

يعتمد اختيار العلاج من قبل الطبيب على عمر المريض، والصحة العامة والتاريخ الطبي، ومدى المرض، وتحمل الفرد للأدوية، والعلاجات والعمليات الجراحية المختلفة، وكيفية توقع مسار المرض وما يفضله المريض. .

يوجد حاليًا العديد من العلاجات التي يمكن أن تكون طرقًا معملية واستخدام عقاقير خاصة وطرق جراحية خاصة للقضاء على المرض الأساسي.

المصدر: mayoclinic

جميع الحقوق محفوظة لموقع محتواك ولا يسمح بنسخ أو إعادة نشر هذا المحتوى بأي حال من الأحوال قبل الحصول على إذن كتابي من الموقع ومن يفعل ذلك يتعرض للمساءلة القانونية.

mohtawak

منصة محتواك تعتبر المنصة العربية الأولى التي تهدف إلى خدمة المحتوى العربي

تعليق واحد

  1. تنبيه: بيلاتيس وأهم 10 مبادئ رئيسية لها | العناية بالبشرة | محتواك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى