×

ما هي الخلية

ما هي الخلية

ما هي الخلية

ما هي الخلية ؟ الخلايا هي اللبنات الأساسية لجميع الكائنات الحية، يتكون جسم الإنسان من تريليونات من الخلايا. تشكل الخلايا بنية الجسم، وتمتص العناصر الغذائية من الأطعمة، وتحولها إلى طاقة، وتؤدي وظائف محددة، كما تحتوي الخلايا أيضًا على مادة وراثية في الجسم ويمكنها نسخ نفسها.

ما هي الخلية

تحتوي الخلايا على أجزاء كثيرة، لكل منها وظيفة مختلفة، بعض هذه الأجزاء، التي نسميها الأعضاء، هي هياكل متخصصة تؤدي مهامًا محددة في الخلية. تحتوي الخلايا البشرية على مكونات مهمة مذكورة هنا:

السيتوبلازم

يقع السيتوبلازم داخل الخلايا ويتكون من سائل يشبه الهلام (يسمى العصارة الخلوية) يحيط بالنواة مع الهياكل الأخرى.

الهيكل الخلوي

الهيكل الخلوي عبارة عن شبكة من الخيوط الطويلة التي تشكل الإطار الهيكلي للخلية، للهيكل الخلوي العديد من الوظائف الحيوية، بما في ذلك تكوين الخلايا والمشاركة في انقسام الخلايا، ويسمح للخلايا بالتحرك، كما أنه يوفر مسارًا يوجه حركة الأعضاء والمواد الأخرى داخل الخلية.

الشبكة الإندوبلازمية (ER)

تساعد هذه العضية في معالجة الجزيئات التي تصنعها الخلية، تقوم الشبكة الإندوبلازمية أيضًا بنقل هذه الجزيئات إلى وجهاتها المحددة، داخل وخارج الخلية.

جهاز جولجي

جهاز جولجي هو نظام تعبئة الخلايا وتوصيل البروتينات التي يجب إفرازها من الخلية وإرسالها خارج السيتوبلازم.

الجسيمات الحالة والبيروكسيسومات

هذه الأعضاء هي مركز إعادة تدوير الخلايا، يقوم جولجي بهضم البكتيريا الغريبة التي غزت الخلية، وتخليص الخلية من السموم، وإعادة تدوير المكونات الخلوية البالية.

الميتوكوندريا

الميتوكوندريا هي أعضاء معقدة تقوم بتحويل الطاقة الغذائية إلى خلايا قابلة للاستخدام، بصرف النظر عن الحمض النووي في النواة، لديهم مادة وراثية خاصة بهم ويمكنهم نسخ أنفسهم.

النواة

تُستخدم النواة كمركز قيادة للخلية، حيث ترسل أوامر لنمو الخلية أو نضوجها أو انقسامها أو موتها، يحتوي أيضًا على نواة الحمض النووي (حمض الدوكسينوكليك) أو المادة الوراثية للخلية، النواة محاطة بغشاء يسمى النواة المتكئة. يحمي هذا الغشاء الحمض النووي ويفصل النواة عن باقي الخلية.

غشاء بلازمي 

غشاء البلازما هو الغطاء الخارجي للخلية، يفصل هذا الغشاء الخلية عن بيئتها ويسمح للمواد بدخول الخلية أو مغادرتها.

الريبوسومات

الريبوسومات هي أعضاء تعالج التعليمات الجينية للخلية لصنع البروتينات، كما يمكن غمر هذه الأعضاء بحرية في السيتوبلازم أو ربطها بالشبكة الإندوبلازمية.

لقد ذكرنا في هذا الموضوع كل ما يتعلق عن الخلية ما هي الخلية وما أنواعها والأمور الأخرى المتعلقة بها

Post Comment